عشر صفات يتميز بها رواد الأعمال الطموحون

Ben Rosett | stocksnap.io
Ben Rosett | stocksnap.io

أن تكون من رواد الأعمال ليس بالأمر السهل. ريادة الأعمال تتطلب نوعا من السلوك والعادات التي لا تتوافر عند أغلب البشر، فضلا عن القدرة علي التحكم وضبط النفس، الرغبة العارمة في النجاح، والمواظبة العالية التي قل أن يوجد لها نظير. وبينما يختلف رواد الأعمال الناجحون عن بعضهم البعض في الكثير من صفاتهم الشخصية وعاداتهم، فإن الدارس الممعن للنظر يمكنه أن يلحظ   مجموعة من العادات و السلوكيات التي يشتركون فيها جميعا علي اختلافهم. فيما يلي نلقي نظرة علي أهم عشر صفات يتميز بها رواد الأعمال الناجحون:

١. يقومون مسبقا بتخطيط يومهم تفصيليا:

في عالم الأعمال، من السهولة بمكان أن تتحكم أولويات الآخرين في وقتك. الكل يريد منك أن تفعل شيئا لهم. مكالمات هاتفية، بريد إلكتروني، مواعيد مسبقة، اجتماعات طويلة … وتطول القائمة. رائد الأعمال الناجح يقوم بتخطيط يومه مسبقا ويحدد بوضوح “ماذا يريد هو” من نفسه ويومه قبل أن يدخل معترك الحياة اليومي. أهم جزء في عملية التخطيط اليومي هذه هي أن رائد الأعمال الناجح يحدد أولوياته بوضوح ثم يحجز لها القدر المناسب من وقته اليومي أولا قبل الشروع في أي عمل.

٢. يعتنون بتناول القدر المناسب من الغذاء والرياضة:

لا أظن أن هذه العادة يمكن شرحها والتشديد علي أهميتها الكبيرة بصورة كافية. لكي تكون منتجا وناجحا لا بد لك من الاعتناء بجسدك بنفس القدر الذي تعتني فيه بعقلك ووقتك. إذا أهملت تناول الغذاء المناسب أو أهملت ممارسة التمارين اليومية فإنك لن تكون قادرا علي العظاء بالصورة المثلي، وقكعا لن تكون من الأكثر نجاحا. تناول الكثير من الماء خلال اليوم. تناول إفطارا مناسبا. قم بأداء التمارين الرياشية الخفيفة متي ما سنحت لك الفرصة. أعدك بأن هذا سيؤدي إلي فاعلية أكبر ونجاح عظيم.

٣. يهتمون بخدمة الآخرين:

أولئك الذين لا يهتمون إلا بتحقيق أهدافهم الشخصية ولا يفكرون إلا بأنفسهم لن يصلوا لتحقيق النجاح أبدا. لكي تكون فعالا كرائد أعمال يتوجب عليك أن تخدم عملاءك. هذا ربما يأتي عن طريق الخدمة التي تبيعها لهم من خلال عملك والتي تؤدي لأن تجعل حياتهم أسهل. أو عن طريق المنتج نفسه الدي يقدمه عملك. في كل الأحوال، أن تضع خدمة الآخرين نصب عينيك يؤدي بك إلي نجاح منقطع النظير في آخر المطاف.

 ٤. يقومون بوضع أهداف واضحة ومحددة:

هذه من المسلمات في ريادة الأعمال. كل رواد الأعمال الناجحين لديهم قائمة محددة من الأهذاف التي يريدون تحقيقها. أن تعرف ما هو هدفك بوضوحك هو الضمان الوحيد الذي سيمنحك القدرة علي الاستمرار عندما تتعقد الأمور وتصبح الظريق شائكة لأنك ستكون قادرا علي تحديد “علي ماذا أريد أن أركز”. من المهم ألا تكون أهدافك فقط بعيدة المدي. يجب أن يكون لديك أهداف بعيدة المدي، متوسطة المدي وقصيرة المدي أيضا. بهذه الطريقة سيكون لديك القدرة علي تخطيط يومك و أسبوعك وشهرك بدقة كبيرة.

٥. يقتحمون المخاطر، لكن بطريقة محسوبة:

الناس يظنون أن رواد الأعمال ما هم إلا أشخاص متهورون يقومون باتخاذ قرارات غير محسوبة ويقتحمون المخاطر فقط من أحل المتعة. ربما تكون بعض المخاطر التي يقتحمونها مجنونة لأولئك الذين ليس لديهم عقلية رواد الأعمال، لكنها في الواقع مخاطر محسوبة بدقة متناهية. علي الأقل، فغنها يجب أن تكون كذلك. لو أنك من النوع الذي يقفز مباشرة إلي الخوض في المشاريع الجديدة دون دراسة وتدقيق في الأرقام وتفكير في العواقب، فإنك لن تستمر طويلا.

٦. يعرفون مواطن ضعفهم ومواطن قوتهم بصورة جيدة:

رواد الأعمال الناجحون صادقون مع أنفسهم. إنهم يعرفون مواطن قوتهم كما يعرفون مواطن ضعفهم بصورة جيدة. إنهم يحاسبون أنفسهم بدقة ويراقبون تطورها وتراجعها بصورة يومية. تحتاج إلي قدر كبير من الثقة بالنفس والصدق والتواضع لكي تستطيع أن تواجه نفسك بهذه الطريقة. لكن هذا سيؤدي إلي تظور كبير في شخصيتك وطريقة أدائك لعملك عاجلا.

٧. يمتلكون موظفين من أجود ما يمكن:

أكثر صفة مشتركة بين رواد الأعمال الفاشلين هي خوفهم من تعيين موظفين متميزين ضمن فريق عملهم. وذلك يرجع إما لخوفهم من هؤلاء الموظفين المتميزين، أو لقلقهم من عجزهم عن دفع الأجور المناسبة لهم. في كل الأحوال، فإنهم يخسرون في نهاية المطاف. لكي تككون ناجحا يتوجب عليك أن تعين الأفضل. ابحث عن المتميزين. ابحث عن الذين يمتلكون القدرات اللازمة لتلبية كل احتياجاتك. هذا سيساعدك علي خلق فريق عمل رائع تحتاجه بشدة لكي تنجح.

٨. يعلمون أنفسهم باستمرار:

رواد الأعمال النججحون لا يتوقفان عن التعلم المستمر أبدا مهما حققوا من نجاح. إنهم يدركون جيدا انهم لا يعرفون كل شيء. مهما كنت مشغولا، لا تتوقف عن التعلم وعن القراءة. طور معرفتك بمجال عملك، طور معرفتك بالتكنولوجيا لاجدية وبأحدث ما طرأ في عالم الأعمال بصورة يومية. أن تكون علي إلما بما يدور حولك شرط أساسي للنجاح.

٩. يبحثون عن الفرص الجديدة باستمرار:

رواد الاعمال الناجحون لا يهدأ بالهم بنجاحهم الحالي. إنهم يدركون أن الحياة تتغير سريعا. وأن فرص العمل وتحقيق الأرباح والنجاح تتغير بصورة أسرع. لكي تكون ناجحا باستمرار عليك أن تبحث دائما عن فرصتك التالية. ادرس الاتجاهات الجديدة في مجال عملك وابحث عن امكانية توظيف تكنولوجيا جديدة لعمل قديم ربما. لا تتوقف. اجعل البحث المستمر عن فرصة جديدة علي قائمة أولوياتك.

١٠. يقومون بتقييم تصرفاتهم وأولوياتهم كل يوم:

رواد الأعمال الناجحون يعرفون أنهم في كل يوم جديد يضعون لبنة أخري لبناء مستقبلهم. يعرفون أنهم لا يدعون يوما يمر إلا وقد قاموا بعمل تقييم كامل لهذا اليوم. عندما تقوم بتقييم إنجازاتك في آخر اليوم فإنك ستكون قادرا علي الاحتفال بنجاحاتك كما أنك ستكون قادرا علي مواجهة مواكن تقصيرك. هذه عادة قيمة يمكنك أن تبدأ بها الآن.

كما ذكرنا في مقدمة المقال، أن تكون من رواد الأعمال الناجحين ليس أمرا سهلا. لو كان ذلك سهلا، لنجح كل أحد. لذلك، قليلون جدا من لديهم القدرة علي أن يقولوا بفخر: “أنا رائد أعمال ناجح”. لو مانت لديك الرغبة ان تنضم لهذا النوع من الناس، فإنه يتوجب عليك الآن أن تبدأ بدراسة هذه العادات ومحاولة تطبيق ما استكعت منها علي حياتك اليومية.

هل تظن أن هناك عادة ما أو مجموعة من العادات كان يتوجب أن تكون ضمن هذه القائمة؟ رجاءاً شاركنا برأيك من خلال صندوق التعليقات في الأسفل.

مترجم عن: 10 Behaviors of Unstoppable Entrepreneurs by Sujan Patel

تابع ناسبوست

فريق العمل

فريق التحرير والإشراف الفني at ناس بوست
فريق عمل ناس بوست مؤلف من سبعة شباب من ثلاث دول عربية مختلفة. نؤمن بأن لا مستحيل تحت الشمس وأن العمل الجاد يمكن أن يبلغنا عنان السماء. ونؤمن أيضا ان الكلمة أمانة.
تابع ناسبوست

اترك تعليقاً

Top