فيسبوك تجري تعديلا طفيفا علي شعارها لأول مرة منذ عشرة أعوام

Wilfred Iven | stocksnap.io
By: Wilfred Iven | stocksnap.io

نعم نعم. لو لم تلحظه بعد يمكنك المحاولة الآن. ربما قد سمعت أن فيسبوك قد أجرت تعديلا طفيفا علي شعارها في الثلاثين من يونيو الماضي. وداعا لنوع الخط المعروف بـ “كلافيكا” الممل، ومرحبا بـ “جاين” الأكثر وضوحا. في الشعار الجديد، تبدو الحروف أقل سمكا وأكثر استدارة. حرف الـ “a” فقد سقفه السميك كليا. ببساطة فإن شعار الأخ الأزرق الكبير أصبح أكثر بساطة. هذا التغيير هو الأول منذ أول تصميم لشعار الفيسبوك في العام ٢٠٠٥ وهو تغيير طفيف غير ملحوظ. في الغالب أنت نفسك ما زلت حتي الآن تحاول معرفة ما الذي تغير بالضبط ولماذا.

facebook | Entrepreneur.com
facebook | Entrepreneur.com

هذا التعديل لم يؤثر علي الشعار الآخر للفيسبوك ذي الحرف الواحد، حرف الـ ”f“. هذا الشعار سيبقي علي حاله. التعديل تم علي الشعار الذي يظهر فيه الاسم كاملا. حيث أصبح الشعار الجديد أكثر استدارة، أكثر بساطة، وعلي حسب فيسبوك نفسها، أكثر ترحيبا. الأمر المتفق عليه هو أن أجهزة الهاتف النقال سيسهل عليها التعامل مع الشعار الجديد وإظهاره بالضبط كما ينبغي بصورة أفضل من الشعار القديم علي حسب ما يؤكد خبراء شعارات الشركات الكبيرة. علي حسب هؤلاء فإن هذا التغيير هو تغيير كبير ومهم جدا.

من جانبها لم تعلق الفيسبوك علي هذا التغيير الطفيف، ولم تؤكد ما إذا كان الهدف منه هو تسهيل تعامل أجهزة الهاتف النقال والأجهزة اللوحية مع الشعار. لم تزد عملاقة الشبكات الاجتماعية علي أن تقول أن الهدف هو جعل الشعار أكثر بساطة وأكثر قبولا.

في البيان الرسمي الذي زودت به الشركة أجهزة الإعلام والذي صدر عن مدير الإبداع في الشركة جوش هيغينز قالت الشركة ما يلي:

”عندما تم تصميم شعار الفيسبوك لأول مرة في ٢٠٠٥، كانت الشركة في بدايتها في ذلك الوقت. الآن نريد للشعار أن يبدو أكثر نضجاوأن يأخذه الناس بجدية أكثر. بما أننا أصبحنا الآن شركة عملاقة فقد قررنا أن نطور شعارنا وأن نجعله مقبولا أكثر. قمنا بدراسة خيارات عديدة لكننا في آخر المطاف قررنا أن كل ما ينبغي علينا فعله هو تحديث الشعار الموجود لدينا أصلا بدلا عن تصميم شعار جديد بالكامل. قمنا بالعمل مع إريك أولسون – وهو صاحب نوع الخط المستعمل في الشعار القديم ـ وقمنا معا بتصميم نوع خط معدل يعكس موقعنا الحالي واتجاهنا في المستقبل“

By: James Smith | Wikimedia Commons

الآن ومع كل النجاح الذي حققته فيسبوك محققة حوالي مليار ونصف المليار مستعمل شهريا تقريبا كل شهر خلال العام، تبدو الشركة مصممة علي الوصول إلي مستعملين أكثر من كل أرجاء العالم خصوصا مع إطلاق مشروعها الطموح إنترنت.أورغ. فيسبوك ستقوم باستعمال الشعار الجديد في كل مكاتبها بالإضافة إلي كل المواقع الأخري التي تمثل الشركة ومجموعة التطبيقات التي تملكها والتي تشمل إنستغرام، واتس آب وماسنجر. قريبا جدا سيكون الشعار في كل مكان وسرعان ما سينسي الناس الشعار القديم. حتي الآن تباينت ردود الأفعال حول الشعار الجديد. يبدو أن هناك خياران فقط: إما أن تحب الشعار الجديد وإما أن تكرهه. علي العموم تقول العبارة المشهورة: ”بإمكانك أن ترضي بعض الناس لكل الوقت أو كل الناس لبعض الوقت، لكنك لن تقدر أبدا علي إرضاء كل الناس لكل الوقت.“

هل يعجبك الشعار الجديد؟ شاركنا برأيك في الشعار الجديد لفيسبوك وفي هذا المقال من خلال صندوق التعليقات في الأسفل.

مترجم عن: Facebook (Barely) Updates Its Logo for the First Time in 10 Years

تابع ناسبوست

فريق العمل

فريق التحرير والإشراف الفني at ناس بوست
فريق عمل ناس بوست مؤلف من سبعة شباب من ثلاث دول عربية مختلفة. نؤمن بأن لا مستحيل تحت الشمس وأن العمل الجاد يمكن أن يبلغنا عنان السماء. ونؤمن أيضا ان الكلمة أمانة.
تابع ناسبوست

اترك تعليقاً

Top